الرئيسية / الجريدة الإلكترونية / الصحة / لهذا السبب يدفعنا الإرهاق إلى حك أعيننا
ee_704591768

لهذا السبب يدفعنا الإرهاق إلى حك أعيننا

عند الشعور بالتعب أو الملل هناك حركة ما يقوم بها كثير منا، وهي فرك العينين فلماذا نقوم بهذا الفعل؟

حسنًا، يقوم الجميع من الأطفال الرضع إلى الأشخاص الأكبر سنًا بفرك أعينهم حين يشعرون بالتعب، أي حين تبدأ أعينهم بالتعب، والجفاف. فيساعد فرك العينين على تحفيز الغدد الدمعية التي تعمل على تشحيم العينين، وتمنحهما الراحة. كما أن الضغط المتولد من الفرك يساهم في تحفيز العصب المبهم، وبالتالي تكون ردة الفعل هي إبطاء معدل ضربات القلب، وتخفيف شعور التعب، ومنح شعور الاسترخاء.

في بعض الثقافات، يُعتقد أن فرك العينين يحسّن من النظر، لكن لا دليل حقيقي على ذلك. في الصين، يقوم الطلاب بفرك أعينهم لأن الطب الصيني التقليدي يرى أن هذه الحركة تمنع قصر النظر. في حين أن فرك العينين يخفف من التعب والصداع، لكن لم تثبت قدرته على مواجهة قصر النظر.

هل هناك مخاطر صحية من فرك العينين ؟

ما قد يذهلك هو أن فرك العينين يؤدي لإفراز الهيستامين الذي يثير الحكة. وما قد يجعل الأمر أكثر سوءًا هي الأصابع غير النظيفة التي قد تساهم في نقل العدوى مثل العين الوردية أو التهاب الملتحمة. وفي حالات أخرى قد يؤدي الضغط الشديد على العينين إلى جعل النظر أسوأ والتسبب بانفصال الشبكية. وإن لم يكن ذلك كافيًا، فالفرك المستمر للعينين يؤدي لظهور الهالات السوداء، لأن الضغط يؤدي لانفجار الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد.

ما الحل؟

نعلم جميعًا أن فرك العينين هو رد فعل طبيعي لعوامل مثل التعب وجفاف العينين، لكن أضرار ذلك أكثر من منافعه. فيوصي الأطباء باستخدام قطعة قماشية باردة في حال كانت هناك حاجة لفرك العينين. كذلك يمكنك استخدام أدوية الحساسية إن كنت عرضة للمشاكل التي يسببها غبار الطلع كبديل عن فرك العينين.

المصدر : صحف

شاهد أيضاً

nb-184956-636082168295800627

مشروب يغسل الكلي ويطهر الجسم من السموم

  يعد تنظيف الكلى والكبد من الأمور الضرورية التي يجب أن يهتم بها الشخص للحفاظ على …

Switch to mobile version